الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 219]: .الإعراب: جملة: {يسألونك} عن الخمر لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {فيهما إثم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {إثمهما أكبر} في محلّ نصب حال- أولا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {يسألونك} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة يسألونك الأولى. وجملة: {ينفقون} مفعول به ليسألون المعلّق بالاستفهام. وجملة: {قل} الثانية لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: {أنفقوا} {العفو} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يبيّن اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لعلّكم تتفكرون} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {تتفكّرون} في محلّ رفع خبر لعلّ. .الصرف: {الميسر} مصدر ميميّ كالموعد، وهو مشتقّ إما من اليسر لأنّ فيه أخذ المال بيسر، وإمّا من اليسار لأنه سبب له. {منافع} جمع منفعة، مصدر ميميّ من نفع وزنه مفعلة بفتح الميم والعين، والتاء للمبالغة ووزن منافع مفاعل. {نفعهما} مصدر سماعيّ للفعل نفع باب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون. {العفو} اسم لما يفضل عن الحاجة، وزنه فعل بفتح فسكون. .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 220]: .الإعراب: جملة: {يسألونك عن اليتامى} لا محلّ لها معطوفة على جملة يسألونك عن الخمر في الآية السابقة. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إصلاح لهم خير} مفعول به ل {قل} في محلّ نصب. وجملة: {إن تخالطوهم} في محلّ نصب معطوفة على جملة إصلاح.. وجملة: {هم} {إخوانكم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: {اللّه يعلم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يعلم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {لو شاء اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يعلم. وجملة: {أعنتكم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {إنّ اللّه عزيز} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {إخوانكم} جمع أخ، هو اسم حذف منه لامه، أصله أخو، لأن المثنّى منه أخوان وزنه فع. {المفسد} اسم فاعل من أفسد الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. {المصلح} اسم فاعل من أصلح الرباعيّ، وزنه مفعل بضم الميم وكسر العين. .[سورة البقرة: آية 221]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يؤمنّ} في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {تنكحوا}. الواو استئنافيّة اللام لام الابتداء تفيد التوكيد {أمة} مبتدأ مرفوع {مؤمنة} نعت لأمة مرفوع مثله {خير} خبر مرفوع {من مشركة} جارّ ومجرور متعلّق بخير الواو حاليّة لو حرف شرط غير جازم {أعجب} فعل ماض والتاء تاء التأنيث و{كم} ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي الواو عاطفة {لا تنكحوا المشركين حتّى يؤمنوا} مثل إعراب نظيرتها المتقدّمة الواو استئنافيّة {لعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم} مثل إعراب نظيرتها المتقدّمة {أولاء} اسم إشارة مبني على الكسر في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب {يدعون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {إلى النار} جارّ ومجرور متعلّق ب {يدعون} الواو عاطفة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يدعو} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو.. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {إلى الجنّة} جارّ ومجرور متعلّق ب {يدعو} الواو عاطفة {المغفرة} معطوف على الجنّة مجرور مثله {بإذن} جارّ ومجرور متعلّق ب {يدعو} والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {يبيّن} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {آيات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة والهاء مضاف إليه {للناس} جارّ ومجرور متعلّق ب {يبيّن} {لعلّ} حرف مشبّه بالفعل للترجي و{هم} ضمير متّصل في محلّ نصب اسم لعلّ {يتذكّرون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: {لا تنكحوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يؤمنّ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر أن. وجملة: {أمة} خير لا محلّ لها استئنافيّة أو تعليليّة. وجملة: {أعجبتكم} في محلّ نصب حال.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: لو أعجبتكم المشركة فالمؤمنة خير. وجملة: {عبد} {خير} لا محلّ لها استئنافيّة أو تعليليّة. وجملة: {أعجبكم} في محلّ نصب حال.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: لو أعجبكم المشرك فالمؤمن خير. وجملة: {لا تنكحوا المشركين} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تنكحوا المشركات. وجملة: {يؤمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر {أن}. وجملة: {أولئك يدعون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يدعون إلى النار} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}. وجملة: {اللّه يدعو} لا محلّ لها معطوفة على جملة أولئك يدعون. وجملة: {يدعو إلى الجنّة} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {يبيّن آياته} في محلّ رفع معطوفة على جملة يدعو إلى الجنّة. وجملة: {لعلّهم يتذكّرون} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {يتذكّرون} في محلّ رفع خبر لعلّ. .الصرف: {أمة} اسم للخادمة أو المملوكة، صفة مشبّهة من فعل أمت الجارية تأمو باب نصر وأميت تأمى باب فرح وأمت تأمي باب ضرب. فيه إعلال بالحذف أصله أموة لأنّ جمعها إماء وأصلها إما وأموات، وزنه فعة. {مؤمنة} مؤنّث مؤمن.. انظر الآية [8] من هذه السورة. {مشركة} مؤنّث مشرك. انظر الآية [105] من هذه السورة. {يدعون} فيه إعلال بالحذف أصله يدعوون بضمّ الواو الأولى، نقلت حركة الواو إلى العين قبلها فاجتمع سكونان فحذفت الواو الأولى تخلّصا من التقاء الساكنين، وزنه يفعون. {إذنه} مصدر سماعيّ لفعل أذن يأذن باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون. .البلاغة: المراد بالمغفرة هنا التوبة فالعلاقة هنا المسببية، لأن المغفرة مسببة عن التوبة. .الفوائد: لام الابتداء، ولام البعد، ولام التعجب، ولام الجواب، واللام الزائدة، واللام الفارقة، واللام المزحلقة، واللام الموطّئة للقسم. واللام في هذه الآية هي لام الابتداء، وهي التي تفيد توكيد مضمون الجملة- وتخليص المضارع للحال ولا تدخل إلا على الاسم نحو {لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً} أو الفعل المضارع نحو ليحب الله المحسنين وتدخل على الفعل الذي لا يتصرف نحو {لَبِئْسَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ} ومن لام الابتداء اللام المزحلقة وقد نستوفي البحث عنها في مكان آخر من هذا الكتاب.
|